أخبار سياسيةأخر الاخبار

وفد صحراوي يشارك في الحلقة الدراسية للجنة الأممية الخاصة بتصفية الاستعمار

كاستريس (جزيرة سانت لوسيا) – انطلقت يوم الأربعاء بمدينة كاستريس عاصمة جزيرة سانت لوسيا بمنطقة الكاريبي أشغال الحلقة الدراسية الإقليمية لمنطقة المحيط الهادئ التي تنظمها اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويشارك في هذا الحلقة الدراسية وفد صحراوي يضم كل من عضو الأمانة الوطنية وممثل الجبهة بالأمم المتحدة والمنسق مع المينورسو، الدكتور سيدي محمد عمار، وسفير الجمهورية الصحراوية بكوبا، السيد عمار بولسان.

وقد ألقى الوزير الأول لسانت لوسيا كلمة الافتتاح التي ذكر فيها بأهمية ممارسة الشعوب المستعمَرة لحقها في تقرير المصير الذي يعتبر الحق الأساسي الذي نالت على أساسه معظم البلاد في المنطقة استقلالها. كما أكدت العديد من الدول أثناء مداخلاتها على ضرورة تعجيل عملية إنهاء الاستعمار من الأقاليم السبعة عشر المسجلة عل جدول أعمال اللجنة.

وتعد قضية الصحراء الغربية إحدى القضايا المسجلة على جدول أعمال الحلقة الدراسية ومن المبرمج أن يلقي الدكتور سيدي محمد عمار كلمة أمام الحلقة الدراسية حول الموضوع.

 وقد كانت للوفد الصحراوي الفرصة لعقد اجتماعات مع وفود عدة مشاركة تناولت العلاقات الثنائية وآخر مستجدات القضية الوطنية وخاصة بعد خرق دولة الاحتلال المغربية لوقف إطلاق النار في شهر نوفمبر 2020. .

جدير بالذكر أن اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة (لجنة الأربعة والعشرين) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة أدرجت الصحراء الغربية على قائمة الأقاليم الخاضعة لتصفية الاستعمار في تقريرها المؤرخ 6 ديسمبر 1963، الذي أقرته الجمعية العامة في قرارها 1956 (د-18) الصادر في 11 ديسمبر 1963. ومن المقرر أن تستمر أشغال الحلقة الدراسية إلى غاية يوم 13 ماي 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق