أخبار سياسيةأخر الاخبار

وزارة الخارجية البريطانية تأكد انها على علم بقضية المعتقل الصحراوي احمد عليوات.

أكد وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمال افريقياجيمس كليفرليامس الاثنينان بلاده على علم بقضية المعتقل الصحراوي أحمد عليواتالذي أيدت محكمة الاستئناف العسكرية في المغرب يوم 11 من الشهر الجاري حكماً فيحقه بالسجن مدى الحياة بحق  بسبب تواصله عبر الفيسبوك مع أصدقائه و ابناء  عمومته في مخيمات الاجئيين الصحراويين.

وأبرز المسؤول البريطاني في رد مكتوب على سؤال عضو البرلمان البريطاني السيدنافيندو ميشراعن حزب العمال ان المملكة المتحدةتناقش حقوق الإنسان مع السلطات المغربية وتثير القضايا عند الاقتضاء.”

وكان عضو البرلمان البريطاني السيد نافيندو ميشرا عن حزب العمال قد استوقف وزير الدولة البريطاني المكلف بالشرق الأوسط وشمالافريقياجيمس كليفرليحول قضيةالمعتقل الصحراوي احمد عليوات حيث طالب وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية،أن يناقش قضية احمد عليوات مع السفير المغربي و أن يكلف السفير البريطاني في المغرب بإثارة القضية مع السلطات المغربية.

وكان احمد عليوات قد اعتقل تعسفيا في مارس 2017، عن عمر يناهز 21 عاما ، وحُكم عليه في 4 يوليو 2017 بالسجن مدىالحياةبعدمحاكمة جائرة بسبب تواصله عبر الفيسبوك مع ابناء عمومته في مخيمات الاجئيين الصحراويين.

وكان قد خلص فريق العمل من اجل الاعتقال التعسفي التابعة لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في رأيه رقم 58/2018 أن أحمدعليواتضحية اعتقال تعسفي وأن احتجازه الحالي من قبل الحكومة المغربية يتعارض مع المواد 9 و 14 و 19 و 26 من العهد الدولي. الحقوقالمدنيةوالسياسية والمواد 9 و 10 و 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، واصدرت الأمم المتحدة  قرارا تدعوا فيه السلطات المغربية إلىالإفراجعن المعتقل الصحراوي لانه اعتقل بسبب هويته وثقافته الصحراوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق