أخبار سياسيةأخر الاخبار

باحث مغربي: على بوريطة وبقية المبشرين بإعلان ترامب وقنصلية الداخلة الاستعداد لتحمل تبعات مستجدات الموقف الأمريكي

اكد الباحث المغربي محمد الشرقاوي ان رسالة اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي الموجهة الى الرئيس جو بايدن حول الصحراء الغربية سيكون لها تأثير في الموقف الامريكي.

وابرز أستاذ تسوية الصراعات الدولية وعضو لجنة الخبراء في الأمم المتحدة سابقا في مقال تحليلي ان رسالة الأعضاء السبعة والعشرين في مجلس الشيوخ انبنت على مجموعة من الطروحات السياسية ومن بينها “انعدام مسار حال للتسوية” بالنسبة لصراع يوصف بأنّه “صراع جامد”، وأيضا التذكير بموقف الأمم المتحدة بشأن الحق في تقرير المصير عام 1966.

وقال الباحث المغربي انه بعد شهر من نشر اعلان ترامب حول الصحراء الغربية دون استكمال فتح قنصلية أمريكية في الداخلة المحتلة، بدأت بعض الاجتهادات تقول إن اليهود المغاربة في إسرائيل سيحملون جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة على تعزيز الموقف المغربي. وبدا أنّ الانفتاح الدبلوماسي على إسرائيل في نظر بعض الدبلوماسيين المغاربة استثمار في تأييد بالوكالة يمرّ عبر تل أبيب إلى واشنطن.

لكن  مؤشرات هذه الانتظارية الهلامية- يؤكد الباحث المغربي- تنفي ذلك حيث حرص مايير بن شبات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي في اتصالين هاتفين مع نظيره الأمريكي جيك سوليفن في الأسبوعين الماضيين على قضية إيران ، دون إثارة التوقعات المغربية بشأن موقف بايدن من قضية الصحراء الغربية.

واوضح الباحث المغربي ان رصيد ترمب للمغرب بدا مهددا بالانقراض السياسي تحت ضغوط  أعضاء  مجلس الشيوخ، مما يعكس توافقا بين عدد من قياديي الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وأبرز الباحث المغربي ان  بوريطة وبقية المبشرين بالاعتراف الأمريكي والقنصلية في الداخلة الذين حاولوا احتكار الخطاب بشأن قضية الصحراء الغربية، والنفخ في “نصر” الدبلوماسية المغربية المسؤولية عن مستجدات الموقف الأمريكي. هي لحظة تتطلب محاسبة الذات والجرأة في الإقرار بوجود عثرات على الطريق، على غرار الجرأة التي أبدوها خلال الاحتفالات ب”الإنجازات الدبلوماسية” قبل شهرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق