أخبار سياسيةأخر الاخبار

في تحول بارز: وكالة الانباء التركية تؤكد ان محكمة العدل الدولية اكدت حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وجبهة البوليساريو تدافع عن قيام دولة صحراوية مستقلة.

في تحول بارز في الموقف التركي من قضية الصحراء الغربية استعرضت وكالة الانباء التركية الرسمية ” الاناضول” اليوم الاثنين محطات بارزة في تاريخ الصحراء الغربية مبرزة الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية والذي اكد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

واكدت وكالة الانباء التركية في الورقة التي نشرتها على موقعها الالكتروني مرفقة بخريطة الصحراء الغربية المعترف بها من طرف الامم المتحدة ” ان الشعب الصحراوي خاض سنة 1970 انتفاضة الزملة ضد المستعمر الاسباني، وبعد ثلاث سنوات أي 1973 اعلن عن تاسيس جبهة البوليساريو سنة بقيادة الولي مصطفى السيد.

وابرزت وكالة الاناضول ان محكمة العدلة الدولية اعلنت سنة 1975 ان الشعب الصحراوي له الحق في تقرير المصير.

واشارات الوكالة الرسمية التركية انه تبعا لراي محكمة العدل الدولية اقترحت اسبانيا استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي، لكنه لم ينظم ليفسح المجال للمغرب للتدخل في اقليم الصحراء الغربية.

واكدت وكالة الاناضول ان موريتانيا  التي تورطت في النزاع اعلنت سنة 1979 تخليها بصفة نهاية عن المطالبة باراضي الصحراء الغربية في اشارة الى اتفاق السلام الموقع بين الحكومة الموريتانية وحكومة الجمهورية الصحراوية في 05 غشت 1979.

وابرزت وكالة الانباء التركية ان جميع المحادثات التي عقدت بشان الصحراء الغربية منذ 1991 فشلت فيما عاد التوتر مؤخرا بعد عجز الامم المتحدة عن تعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية خلفا للالماني هورست كوهلر .

وخلصت الوكالة الى التاكيد ان جبهة البوليساريو التي تتمسك بقيام دولة مستقلة في الصحراء الغربية اعلنت يوم 14 نوفمبر الجاري إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991 مع المغرب.

—–مسؤول تركي رفيع: قد نتخذ قرارات متقدمة بخصوص دعم موقف الجزائر المساند لقضية الصحراء الغربية.——

وكان مسؤول كبير في المؤسسة الامنية التركية، وعضو بارز في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم اكد  يوم الجمعة الماضي  ان تطورات الوضع الراهن في الصحراء الغربية قد تدفع تركيا لمراجعة سياستها الخارجية بخصوص قضية الصحراء الغربية.

واكد المسؤول التركي ان تركيا تدرك جيدا قوة المؤسسة العسكرية في الجزائر والمكانة المتقدمة التي تحظى بها جبهة البوليساريو لدى الجزائر

وأبرز المسؤول الامني في تصريحات صحفية ان العلاقات الجزائرية التركية والتي شهدت قفزة نوعية خلال السنوات الاخيرة مقبلة على التحول الى علاقات استراتيجية بين البلدين.

ولمح المسؤول التركي الى ان التطورات الراهنة في الصحراء الغربية ومحاولة تدخل دول الخليج في المنطقة ومضايقة الشركات التركية  ستدفع تركيا الى مراجعة موقفها من الصحراء الغربية.

——الجمهورية الصحراوية المستقلة نموذج مثير للاهتمام في منطقة شمال افريقيا——-

في يناير 2020 اكدت دراسة تركية ان تجربة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية نموذج مثير للاهتمام بالنسبة للدول المهتمة بمنطقة شمال افريقيا .

وابرزت الدراسة التي اعتمدتها الامم المتحدة ضمن الوثائق المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية ان بالرغم من ان الجمهورية الصحراوية ليست عضوا في الامم المتحدة الا انها تشكل اليوم مثالا للدولة المستقلة الجديرة بالاهتمام نظرا لنظامها الحديث المرتكز حول الديمقراطية من خلال انتهاج مبدا فصل السلطات وفسح المجال للحريات الاساسية.

واكدت الدراسة ان دستور الجمهورية الصحراوية الحالي يجعل من الدولة الصحراوية نموذج فريد في محيطها القاري والاسلامي فنظامها رئاسي يعتمد الفصل بين السلطات .

واكدت الدراسة ان خطوات كبيرة تحققت على طريق بناء دولة صحراوية حديثة وعصرية سواء من حيث التنظيم والعمل بالقوانين واحترام صلاحيات المؤسسات الدستورية التي طورها دستور 2015.

وابرزت الدراسة ان دستور الجمهورية الصحراوية الحالي اقر انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من طرف الشعب واعطى صلاحيات اكبر للحكومة فضلا عن إجراء تغييرات جذرية في عمل البرلمان.

للإشارة تمكن اهم الدراسة التي تقع في 32 صفحة في كونها الاولى من نوعها التي تتخصص في البحث في تطور الدول الصحراوية ومؤسساتها وعلاقاتها بالعالم مما سيكون له الاثر على المؤسسات التركية خاصة ان الدراسة أكاديمية و من اعداد خبراء من اعرق الجامعات التركية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق