أخبار سياسيةأخر الاخبار

ويكيليكس يفضح السياسة السعودية في الصحراء الغربية

تسريبات 🇪🇭

فضحت برقية “سرية” سربها موقع ويكليكس، تواطئ المملكة العربية السعودية في منع جمهورية الصحراء الغربية من المشاركة في قمة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة عبر مراسلات للأمين العام للجمعية تهدد فيها بالمقاطعة في حال حضور الصحراء الغربية، وجاء ذلك نزولا عند رغبة المغرب.
وعملت السعودية عبر وفدها الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة على عرقلة مشاركة جمهورية الصحراء الغربية في الاجتماعات التي تقيمها الهيئة الأممية، حيث تشير البرقية إلى أن الوفد السعودي علق على دعوة أرسلها الاتحاد الإفريقي الذي يعترف بالجمهورية الصحراوية للمشاركة في اجتماع بالأمم المتحدة، إلا أن الوفد السعودي وإرضاء لرغبات المغرب التي بررها تحت طائلة العلاقات الخاصة التي ترتبط البلدين والتعاون في جميع مجالات والقضايا، قرر مراسلة الأمين العام يخبره فيها أن السعودية لم تشارك في الاجتماع، كما أنها ستحث بقية دول مجلس التعاون على اتخاذ موقف مشابه إذا لم يتم تسوية موضوع موقف المغرب، الذي يرفض الاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
كما كشف برقية أخرى، انزعاج وزير الخارجية المغربي السابق سعد الدين العثماني، من مقال صدر بصحيفة الحياة اللندنية المقربة من الأسرة الحاكمة السعودية، بعنوان “دولة متكاملة في مخيمات البوليساريو في تندوف تنتظر الاستفتاء”، الصادر بتاريخ 13 ديسمبر 2012.
وجاء في البرقية “السفارة في الرباط هذه لسعادة السفير.. بشأن تلقيكم اتصال من معالي وزير الخارجية المغربي السيد سعد الدين العثماني، مبدياً انزعاجه لما نشرته صحيفة الحياة … بعنوان ” دولة متكاملة في مخيمات البوليساريو في تندوف تنتظر الإستفتاء ، وما أوضحتموه لمعاليه، بأن ما نشرته الصحيفة لا يعبر عن موقف المملكة العربية السعودية الثابت والمؤيد للمملكة المغربية من هذه القضية.
وتضيف البرقية” نفيدكم أنه بالاتصال بالصحيفة، أفادت بأن المقال المذكور ورد من مندوبة الصحيفة (حنان زبيس) من جنوب الجزائر ونشرته الصحيفة، كما أوردته المندوبة، وأن الصحيفة على استعداد لنشر أي رد من حكومة المغرب يعبروا فيه عن موقفهم إذا رغبوا في ذلك، كما تم إحاطة معالي وزير الثقافة والإعلام بذلك… نأمل إبلاغ معالي وزير الخارجية المغربي بذلك بالطريقة التي ترونها مناسبة”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اولا لايخفى على احد موقف الممالك المتشابه والمقترن بالطاعه لولاة الامور واهل الفسوق سواء في المملكه المتاهكله في المغرب او ماتعلق باسم خادم الحرمين الشريفين وهو للاسف بعيد كل البعد عن ماتمليه عليه العقيدة السمحاء في الاقوف مناصرا للشعب الصحراء الغربيه المغتصبه ارضه ولكن الملوك يعبثون في ارص فسدا ولا ننتظر منهم لا في المملكه العربيه السعوديه ولا غيرها التاثير على حق شعب الصخراء الغربيه ومايؤسف اكثر ان الامريكين والاوربيين اكثر انصافا للحق عن العرب والملسمين لان حكامهم خذلو شعوبهم بالمغالطات والدسايس

    1. هدا ليس جديد المملكة السعودية والمغربية متضامنين من قديم الزمان والسعودية دولة شقيقة للمغرب ولا احد يريد تخريب وتقزيم المغرب ألا دولة الجزاءر حسبي الله ونعم الوكيل فيكم لا انتم عرب ولا نصارى ولا امزيغ غسلت فرنسا عقولكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق