أخبار عامة

قناة ارتي تكشف عن طبيعة ونوع الدعم العسكري للمغرب في الصحراء الغربية

بثت قناة ارتي الفرنكو المانية تحقيقا مصورا كشفت من خلاله وبشكل موثق عن طبيعة الدعم العسكري الفرنسي وانواع العتاد المقدم للرباط وهو ما يخالف قواعد القانون الدولي ويستخف بإدانات المنظمات الدولية لذلك الخرق السافر .

وكشف التحقيق عن تواجد ثلاث طائرات من نوع ميراج اف 1 بمدرج مطار العيون المحتلة وبارجة بحرية Landing Craft Tank مخصصة للهجومات البرمائية ونقل الدبابات الى الشواطئ وهي راسية في ميناء المرسى جنوب غرب العاصمة المحتلة موضحا ان البارجة من صنع مجموعة بيريو في كونكارنو بمقاطعة بروطان الفرنسية .

ونقلت معدة التحقيق عن منظمات حقوقية دولية ان تورط فرنسا في دعم الاحتلال المغربي عسكريا يخالف التزاماتها الدولية وقالت المستشارة الحقوقية الفرنسية هيلين ليجاي ان الترخيص بتصدير الاسلحة للمغرب هو فعل غير قانوني بالنظر للاتفاقيات المنظمة لبيع الاسلحة وكذلك الموقف الموحد للاتحاد الاوربي .

“نحن نعلم ان المغرب يرتكب منذ عقود وبشكل يومي جرائم حرب في الصحراء الغربية من بينهما جريمتا الاستيطان والنهب ” تضيف ليجاي .

وكشف التحقيق كذلك واستنادا الى صور عبر الاقمار الصناعية عن سفن دورية من صناعة فرنسية تراقب انشطة الصيد قبالة المياه الاقليمية الصحراوية من بينها اثنتين من نوع بي في 64 وواحدة من نوع بي في 70 مهمتهم كذلك تسهيل عمل الصيادين المغاربة و المساعدة في نهب ثروات الصحراء الغربية بشكل مفرط .

واعتبرت القناة التي تحظى بنسبة مشاهدة واسعة وتوفر ترجمة لتقاريرها باللغتين الفرنسية والالمانية ان فرنسا توفر ضمانات لاستمرار احتلال المغربي الغير شرعي للصحراء الغربية وتسهل استغلاله لثرواتها الطبيعية بعد اجبارها وبالقوة جزءا كبير من الشعب الصحراوي على العيش في المنفى وقمع من بقي تحت سلطتها .

المصدر: EM
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اذا كان الاحتلال المغرب تذاعمو فرنسا …نحنو شعب صحراوي فوقنا الله باذن الله الاستقلال الصحراء الغربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق