أخبار سياسيةأخر الاخبار

أعرب عن القلق بشأن تأخر تنظيم الاستفتاء : مجلس النواب الأمريكي يطلب من الإدارة الأمريكية تقديم احاطة قبل مطلع شهر مارس المقبل حول مدى انخراط المغرب في جهود حل القضية الصحراوية

اعرب الكونغرس الامريكي عن بالغ انشغاله إزاء حرمان الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير من خلال تنظيم الاستفتاء.

وأوضح آدم سميث رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي في احاطة الى مجلس النواب – اطلع موقع صمود على نصها- ان محكمة العدل الدولية لم تجد أدلة كافية لإثبات أي علاقة سيادة لاراضي الصحراء الغربية بدول المنطقة بما فيها المغرب.

ولاحظ المسؤول الأمريكي الفشل المسجل في جهود الوساطة التي تقودها الامم المتحدة بينما يعاني الآلاف اللاجئين الصحراويين في المخيمات منذ عقود .

وابرز المسؤول الأمريكي أن تحقيق السلام في الصحراء الغربية يصب في المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، لذلك طلبت لجنة القوات المسلحة من وزير الدفاع التشاور مع وزير الخارجية و تقديم إحاطة إلى  لجان الخدمات المسلحة في مجلسي الشيوخ والنواب ، في موعد أقصاه 1 مارس 2022 ، حول مدى انخراط المغرب في جهود التوصل الى حل عادل ومقبول من الطرفين – المغرب وجبهة البوليساريو- وجهود الإدارة لتوسيع التعاون العسكري مع الشركاء الأفارقة.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونغرس) أصدر قرارا بمنع إدارة جو بايدن من  تمويل أي مناورات عسكرية ثنائية أو متعددة الأطراف مع المملكة المغربية، قبل أن تعلن الرباط صراحة عن خطوات جدية لحل النزاع في الصحراء الغربية.

وجاء في قرار للكونغرس  من خلال قانون المالية لعام 2022، إنه لا يجوز لوزير الدفاع استخدام أي من الأموال المصرح بتخصيصها بموجب  قانون المالية لسنة 2022 لدعم مشاركة القوات العسكرية للمملكة المغربية في أي تمرين ثنائي أو متعدد الأطراف يتم تنظيمه من طرف وزارة الدفاع ما لم يبلغ الوزير لجان الدفاع بالكونغرس، أن المملكة المغربية قد اتخذت خطوات لدعم اتفاق سلام نهائي مع  الصحراء الغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق