أخبار سياسيةأخر الاخبار

خبير دولي: الوضع في الصحراء الغربية خطير، والشباب الصحراوي مستعد لحرب طويلة الامد

أكد الخبير الدولي المختص في النزاعات الدولية “ريكاردو فابياني” اليوم الاثنين بروز مؤشرات حول امكانية تصعيد الحرب في الصحراء الغربية.

وأبرز الخبير الدولي في مقال نشر بموقع “وورلد بوليتكس ريفيو” الامريكي المختص بتحليل النزاعات الدولية ان قرار جبهة البوليساريو العودة إلى الحرب ساهم في تنشيط وتعبئة الشباب الصحراوي في مخيمات اللاجئين الذي أكد دعمه للحرب بعد أن فقد الثقة في المجتمع الدولي وأدواته الدبلوماسية غير الفعالة.

واكد الخبير الدولي ان الشباب الصحراوي يعتقد أن القتال هو السبيل الوحيد لتحقيق الشعب الصحراوي وهم مستعدون لحرب طويلة.

واشار الخبير الدولي الى ان تصعيد الوضع قد يحث في أي وقت خاصة إذا تبنت جبهة البوليساريو تكتيكات كاسر جنود مغاربة، وهو ما دعا النشطاء المؤيدين للاستقلال.

وقال الخبير الدولي ان المبعوث الاممي الجديد الى الصحراء الغربية “ستيفان دي ميستورا” يواجه تحديات صعبة في مقدمتها التفاوض حول وقف الأعمال العدائية حيث يرى مسؤولو جبهة البوليساريو ونشطاء مؤيدون للاستقلال أن وقف إطلاق النار عام 1991 كان خطأ استراتيجيا يجب ألا يتكرر.

وأبرز الخبير الدولي ان مجلس الامن خاصة الولايات المتحدة مطالب بتقليص مأمورية بعثة المينورسو الى ستة اشهر وفرض مناقشات عامة ومتكررة حول النزاع في الصحراء الغربية وتعديل لغة القرار المنتظر ان يصدر نهاية الشهر الجاري وذلك بإعادة التأكيد على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

ويرى الخبير الدولي ان خفض التصعيد العسكري، إلى جانب إشارات واضحة على الاهتمام الدبلوماسي المستمر من قبل واشنطن واعضاء مجلس الامن، ان يؤدي إلى تمهيد الطريق لاستئناف المفاوضات بشأن الوضع النهائي للمنطقة المتنازع عليها.

وحذر الخبير الدولي في الاخير من التداعيات الخطيرة للوضع والذي قد يؤدي إلا إلى زيادة التوترات بين المغرب والجزائر، وربما زعزعة استقرار المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق