أخبار سياسيةأخر الاخبار

الجزائر: المجتمع الدولي يجب ان يضع حدا للفشل، ويستكمل مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

دعت الجزائر اليوم الاثنين المجتمع الدولي الى وضع حد للفشل الذي استمر لعقود وحال دون استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

وأكد مندوب الجزائر بالأمم المتحدة سفيان ميموني في كلمة امام لجنة تصفية الاستعمار ان الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا تتمثل في حالة استعمار استمرت لزمن طويل ولابد للمجتمع الدولي ان يتوصل الى حل سياسي ودائم متفق عليه يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.

وأوضح الدبلوماسي الجزائري ان النزاع في الصحراء الغربية ليس إقليميا وليس متعلق باستعادة الوحدة الترابية او تصفية حسابات بل هو نزاع متعلق بتصفية الاستعمار مدرج من طرف الأمم المتحدة منذ 1963 .

وذكر الدبلوماسي الجزائري ان المجتمع الدولي اقر بالمعايير القانونية واكد ان الصحراء الغربية مسالة تصفية استعمار وحق تقرير المصير.

وأعربت الجزائر عن اسفها لعدم احراز تقدم في الجهود الهادفة الى السماح للشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال.

وذكر مندوب الجزائر العراقيل التي شهدتها عملية السلام ومحاولة المغرب فرض الامر الواقع أدت الى تدهور الأوضاع في الصحراء الغربية واستئناف الاعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو

وبخصوص أوضاع حقوق الانسان اكد سفيان ميموني ان الشعب الصحراوي يتعرض منذ لانتهاكات واسعة لحقوقه، حاثا في هذا السياق المجتمع الدولي الى انهاء هذه الممارسات وضمان حماية الشعب الصحراوي.

وخلص المندوب الى التأكيد على استعداد الجزائر للاستمرار في تعاونها مع الأمم المتحدة و المساهمة في تسوية النزاع بشكل سلمي ومرافقة المبعوث الاممي الجديد “ستيفان دي ميستورا”  في اطلاق عملية تفاوضية  تنهي النزاع بما يضن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق