أخبار سياسيةأخر الاخبار

بالتزامن مع المعارك العسكرية، المحكمة الاوروبية تعقد جلستين حول الصحراء الغربية، وجيل ديفيرز متفائل بشأن كسب المعركة القانونية

تعقد محكمة العدل الأوروبية يومي الثلاثاء والأربعاء جلستين لمعالجة الطعون التي تقدمت بها جبهة البوليساريو ضد قرار مجلس الاتحاد الاوروبي بشأن تمديد نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب لتشمل الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

ويتزامن نقاش ملف ثروات الصحراء الغربية من طرف القضاء الأوروبي مع ظرف خاص تمر منه قضية الصحراء الغربية حيث يخوض الجيش الصحراوي معارك يومية ضد قوات الجيش المغربي.

وبالنسبة لجبهة البوليساريو ، فإن الأمر يتعلق بمعركة قانونية تهدف الى وقف نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية، توجهت الى حد الان بقرارات صادرة عن المحكمة الأوروبية.

و أوضح محامي  جبهة البوليساريو جيل ديفيرز في تصريح لوكالة فرنس بريس ان عقد اتفاقيات اقتصادية مع المغرب يساهم في تعزيز الاحتلال المغربي للصحراء الغربية.

وأبرز “جيل ديفيرز” ان المعركة القانونية تهدف كذلك الى دفع الشركات الاجنبية الى مغادرة الصحراء الغربية و فسخ جميع العقود المبرمة مع الاحتلال المغربي .

وكان  مفوض الاتحاد الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك فيرغينيجوس سينكيفيسيوس لمح مؤخرا إلى معركة صعبة قد تواجه الاتحاد الاوروبي خلال الايام المقبلة في اشارة الى جلسات المحكمة الاوروبية .

وأوضح المسؤول الأوروبي ان اتفاق الصيد يتضمن مواد تنص صراحة على الظروف التي يمكن فيها إنهاء الاتفاقية في اشارة الى ارتباطها بقرارات العدالة الأوروبية.

واكد المسؤول الاوروبي ان مصير انشطة السفن الاوروبية بالمنطقة وعمليات صيد الاسماك مرتبطة بالحكم الذي سيصدر عن المحكمة الاوروبية خلال الاسابيع المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق