أخبار سياسية

جنوب افريقيا تدعو الأمم المتحدة الى الإسراع في تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي

دعت جمهورية جنوب افريقيا أمس الخميس بنيويورك الأمم المتحدة الى ضرورة الإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

واكد “كسوليسا مابهونغو” نائب مندوب جنوب افريقيا بالأمم المتحدة خلال جلسة للجنة تصفية الاستعمار ان دعم بلاده لكفاح الشعب الصحراوي ينسجم مع مبادئ انهاء الاستعمار وتعزيز حقوق الانسان والشرعية الدولية.

واوضح الدبلوماسي الجنوب افريقي ان استفتاء تقرير المصير يظل الخيار الامثل لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غي القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

ودعت جنوب افريقيا الامين العام الاممي الى الاسراع في تعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية للمساهمة في استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

بدورها دعت ممثلة كوستاريكا “ماريتزا تشان”، الى ضرورة التوصل الى حل عادل ودائم لقضية الصحراء الغربية بما يتماشى مع قرارات الجمعية العامة المتعلقة بتصفية الاستعمار.

وجددت كوسترايكا دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير داعية الامين العام الاممي الى الاسراع في تعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية.

من جهتها جددت المكسيك دعمها لعملية المفاوضات لإيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين لقضية الصحراء الغربية يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير المصير.

اما ليختنشتاين فقد اعربت عن انشغالها للوضع في الصحراء الغربية مؤكدة على ضرورة الاسراع بتعيين مبعوث جديد للامين العام للأمم المتحدة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق