دولي

نحو مليون مصاب بأميركا ودول تخفف قيود الحجر الصحي.. “الصحة العالمية” تتأسف لتجاهل تحذيراتها المبكرة

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عبر العالم ثلاثة ملايين، نحو مليون في الولايات المتحدة وحدها، بينما أعلنت عدة دول تخفيف إجراءات الحظر الصحي تدريجيا، فيما تأسفت منظمة الصحة العالمية لتجاهل دول لتحذيراتها.

وناهز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة مساء أمس الاثنين المليون، في حين سجلت البلاد وفاة 1303 مصابين خلال 24 ساعة بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الجامعة التي تعتبر مرجعا في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد أن وباء كوفيد-19 حصد في الولايات المتحدة لغاية مساء أمس أرواح 56,144 شخصا من أصل 987,022 مصابا، في حين بلغ عدد الذين تماثلوا للشفاء في هذا البلد 111,109 مصابين.

والولايات المتحدة -التي سجلت فيها أول وفاة بالفيروس في نهاية فبراير/شباط الماضي- هي الدولة الأكثر تضررا في العالم جراء وباء كوفيد-19، سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات، إذ إن فيها ربع الوفيات الناجمة عن الفيروس وثلث الإصابات.

وقال الرئيس دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي في حديقة الورود بالبيت الأبيض مساء أمس الاثنين “لن ننسى أبدا أولئك الذين تمت التضحية بهم بسبب نقص في الكفاءة أو أمر آخر ربما”، في اتهام على ما يبدو للصين التي يتهمها ترامب بالتأخر في إبلاغ العالم بتفشي فيروس جديد على أراضيها، وعدم تعاملها بشفافية مع هذه الأزمة الصحية التي سرعان ما تحولت إلى جائحة عالمية.

ولم يستبعد ترامب في مؤتمره الصحفي احتمال أن يطالب الصين بأن تدفع للولايات المتحدة مليارات الدولارات تعويضات عن الأضرار الناجمة عن الفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان في وسط الصين أواخر العام الماضي.

وحسب إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية، فإن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا حول العالم تجاوز ثلاثة ملايين، نحو 80% منها في أوروبا والولايات المتحدة.

وأظهرت الإحصائية التي نشرتها الوكالة مساء أمس الاثنين أن ما لا يقل عن ثلاثة ملايين وثلاثة آلاف و344 شخصا حول العالم أصيبوا بالفيروس منذ ظهوره بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأن 209,388 من هؤلاء المصابين توفوا.

وبلغ عدد المصابين في أوروبا 1,393,779 شخصا، توفي منهم 126,233، وفي الولايات المتحدة 980,008 مصابين، توفي منهم 55,637 شخصا.

كما خلفت جائحة كورونا ما لا يقل عن 208,973 وفاة، والدول التي سجلت أكبر عدد من الوفيات في 24 ساعة هي الولايات المتحدة (1388)، وفرنسا (437)، والمملكة المتحدة (360).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

EnglishSaudi Arabia
إغلاق